سرطان الثدي

ملخص

سرطان الثدي هو سرطان يتشكل في خلايا الثدي.

يمكن أن يصيب سرطان الثدي كل من الرجال والنساء ، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء.

ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث في إحداث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه. زادت معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الثدي ، كما أن عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض في انخفاض مستمر ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى من العوامل مثل الاكتشاف المبكر ، ونهج شخصي جديد للعلاج وفهم أفضل للمرض.

 
demo-attachment-117-Path-18
demo-attachment-119-Path-948
hand-left-Untitled-22
demo-attachment-116-Path-17

ما هي الاعراض؟

قد تتضمن علامات سرطان الثدي وأعراضه ما يلي:

  • كتلة أو سماكة في الثدي تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة
  • تغير في حجم أو شكل أو مظهر الثدي
  • تغيرات في الجلد فوق الثدي
  • حلمة مقلوبة حديثًا
  • تقشير المنطقة المصطبغة من الجلد المحيط بالحلمة أو جلد الثدي
  • احمرار أو تنقر الجلد فوق ثديك ، مثل جلد البرتقالة

 

ما هي الاسباب؟

يبدأ سرطان الثدي غالبًا بخلايا في القنوات المنتجة للحليب.

قد يبدأ سرطان الثدي أيضًا في الأنسجة الغدية التي تسمى الفصوص أو في الخلايا أو الأنسجة الأخرى داخل الثدي.

حدد الباحثون العوامل الهرمونية ونمط الحياة والعوامل البيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن ليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر بالسرطان ، بينما الأشخاص الآخرون الذين يعانون من عوامل الخطر لا يُصابون بذلك أبدًا من المحتمل أن يكون سبب سرطان الثدي هو تفاعل معقد بين التركيب الجيني وبيئتك.

سرطان الثدي الموروث

يقدر الأطباء أن حوالي 5 إلى 10 في المائة من سرطانات الثدي مرتبطة بطفرات جينية تنتقل عبر أجيال من العائلة.

تم تحديد عدد من الجينات الطافرة الموروثة التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي أو أنواع أخرى من السرطان ، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص دم للمساعدة في تحديد الطفرات الجينية المحددة التي تنتقل عبر عائلتك.

 

ما هي عوامل الخطر؟

عامل خطر الإصابة بسرطان الثدي هو أي شيء يزيد من احتمالية إصابتك بسرطان الثدي. لكن وجود عامل أو حتى أكثر من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لا يعني بالضرورة أنك ستصابين بسرطان الثدي. العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن عوامل خطر معروفة بخلاف كونهن نساء فقط.

• أن تكون أنثى. النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بسرطان الثدي.

  • تقدم العمر. يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي مع تقدمك في العمر.
  • • تقدم العمر. يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي مع تقدمك في العمر.
  • • تاريخ شخصي لأمراض الثدي. 
  • • تاريخ شخصي للإصابة بسرطان الثدي. إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي في أحد الثديين ، فأنتِ في خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي الآخر.
  • • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. إذا تم تشخيص إصابة والدتك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي ، خاصة في سن مبكر ، فإن خطر إصابتك بسرطان الثدي يزداد. ومع ذلك ، فإن غالبية الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.
  • • الجينات الموروثة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. يمكن أن تنتقل بعض الطفرات الجينية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي من الآباء إلى الأطفال. يمكن أن تزيد هذه الجينات بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى ، لكنها لا تجعل السرطان أمرًا لا مفر منه.
  • • التعرض للاشعاع. إذا تلقيت علاجًا إشعاعيًا لصدرك عندما كنت طفلاً أو شابًا ، فإن خطر إصابتك بسرطان الثدي يزداد.
  • • التعرض للاشعاع. إذا تلقيت علاجًا إشعاعيًا لصدرك عندما كنت طفلاً أو شابًا ، فإن خطر إصابتك بسرطان الثدي يزداد.
  • • بدء دورتك الشهرية في سن أصغر. يزيد بدء دورتك الشهرية قبل سن 12 عامًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • • بدء سن اليأس في سن أكبر. إذا بدأت سن اليأس في سن أكبر ، فمن المرجح أن تصابي بسرطان الثدي.
  • • إنجاب طفلك الأول في سن أكبر. قد تكون النساء اللواتي يلدن طفلهن الأول بعد سن الثلاثين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • • عدم الحمل من قبل. تتعرض النساء اللواتي لم يحملن مطلقًا لخطر الإصابة بسرطان الثدي أكثر من النساء اللواتي حملن مرة واحدة أو أكثر.
  • • العلاج الهرموني بعد سن اليأس. النساء اللواتي يتناولن أدوية العلاج الهرموني التي تجمع بين الإستروجين والبروجسترون لعلاج علامات وأعراض انقطاع الطمث لديهن مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان الثدي. ينخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي عندما تتوقف النساء عن تناول هذه الأدوية.
  • • شرب الكحول. يزيد شرب الكحوليات من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

ما هى طرق الوقاية ؟

الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المعرضات لخطرمن النوع المتوسط

قد يساعد إجراء تغييرات في حياتك اليومية على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. حاول:

  • • اسألي طبيبك عن فحص سرطان الثدي. ناقش مع طبيبك متى تبدأ فحوصات واختبارات فحص سرطان الثدي ، مثل فحوصات الثدي السريرية وتصوير الثدي بالأشعة السينية.
  • • التعرف على ثدييك من خلال الفحص الذاتي للثدي من أجل الوعي بالثدي. قد تختار النساء التعرف على ثديهن من خلال فحص ثديهن من حين لآخر أثناء الفحص الذاتي للثدي من أجل الوعي بالثدي. إذا كان هناك تغيير جديد أو كتل أو علامات أخرى غير عادية في ثدييك ، فتحدث إلى طبيبك على الفور.

لا يمكن للتوعية بالثدي أن تمنع الإصابة بسرطان الثدي ، ولكنها قد تساعدك على فهم التغييرات الطبيعية التي يمر بها ثدييك بشكل أفضل وتحديد أي علامات وأعراض غير عادية.

  • • اشربى الكحول باعتدال ، إذا كنت تتناوله. قلل من كمية الكحول التي تتناولها بحيث لا تزيد عن مشروب واحد في اليوم ، إذا اخترت أن تشرب.
  • • تمرنى معظم أيام الأسبوع. اهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع. إذا لم تكن نشطًا مؤخرًا ، فاسأل طبيبك عما إذا كان الأمر جيدًا وابدأ ببطء.
  • • الحد من العلاج الهرموني بعد سن اليأس. قد يزيد العلاج الهرموني المركب من خطر الإصابة بسرطان الثدي. تحدث مع طبيبك حول فوائد ومخاطر العلاج بالهرمونات.

 

تعاني بعض النساء من علامات وأعراض مزعجة أثناء انقطاع الطمث ، وبالنسبة لهؤلاء النساء ، قد يكون خطر الإصابة بسرطان الثدي مقبولاً من أجل تخفيف علامات وأعراض انقطاع الطمث.

لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، استخدمي أقل جرعة ممكنة من العلاج الهرموني لأقصر فترة زمنية.

  • •الحفاظ على وزن صحي. إذا كان وزنك صحيًا ، اعملى على الحفاظ على هذا الوزن. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك ، فاسأل طبيبك عن الاستراتيجيات الصحية لتحقيق ذلك. قللى عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم وقم بزيادة كمية التمارين ببطء.
  • • اختر نظامًا غذائيًا صحيًا. النساء اللواتي يتناولن نظامًا غذائيًا متوسطيًا مكملًا بزيت الزيتون ومزيج المكسرات قد يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي. يركز نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي في الغالب على الأطعمة النباتية ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. يختار الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون ، بدلاً من الزبدة والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

 

الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي للنساء المعرضات لخطر من النوع الكبير

الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي للنساء المعرضات لخطر من النوع الكبير

  • • الأدوية الوقائية (الوقاية الكيميائية). تقلل الأدوية التي تحجب هرمون الاستروجين من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بالمرض.

تنطوي هذه الأدوية على مخاطر الآثار الجانبية ، لذلك يحتفظ الأطباء بهذه الأدوية للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي. ناقش الفوائد والمخاطر مع طبيبك.

  • • الجراحة الوقائية. قد تختار النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي إزالة أثداءهن السليمة جراحيًا. قد تختار أيضًا إزالة المبايض السليمة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.
demo-attachment-118-Path-19

ما هو العلاج؟

يحدد طبيبك خيارات علاج سرطان الثدي بناءً على نوع سرطان الثدي لديك ، ومرحلته ودرجته ، وحجمه ، وما إذا كانت الخلايا السرطانية حساسة للهرمونات. يراعي طبيبك أيضًا صحتك العامة وتفضيلاتك الخاصة.

تخضع معظم النساء لعملية جراحية لسرطان الثدي ويتلقين أيضًا علاجًا إضافيًا بعد الجراحة ، مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني أو الإشعاع. يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة في مواقف معينة.

هناك العديد من الخيارات لعلاج سرطان الثدي ، وقد تشعرين بالإرهاق وأنت تتخذين قرارات معقدة بشأن علاجك. فكري في طلب رأي ثانٍ من اختصاصي الثدي في مركز أو عيادة للثدي. تحدث إلى النساء الأخريات اللاتي واجهن نفس القرار.

 

جراحة سرطان الثدي

تشمل العمليات المستخدمة لعلاج سرطان الثدي ما يلي:

  • • إزالة سرطان الثدي (استئصال الكتلة الورمية). أثناء استئصال الكتلة الورمية ، والتي قد يشار إليها باسم جراحة المحافظة على الثدي أو الاستئصال الموضعي الواسع ، يزيل الجراح الورم وجزءًا صغيرًا من الأنسجة السليمة المحيطة.

قد يوصى باستئصال الكتلة الورمية لإزالة الأورام الصغيرة. قد يخضع بعض الأشخاص المصابين بأورام أكبر للعلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم وإزالته تمامًا من خلال إجراء استئصال الكتلة الورمية.

  • • إزالة الثدي بالكامل (استئصال الثدي). استئصال الثدي هو عملية لإزالة كل أنسجة الثدي. تزيل معظم إجراءات استئصال الثدي جميع أنسجة الثدي - الفصوص والقنوات والأنسجة الدهنية وبعض الجلد ، بما في ذلك الحلمة والهالة (استئصال الثدي الكلي أو البسيط).

قد تكون التقنيات الجراحية الحديثة خيارًا في حالات مختارة من أجل تحسين مظهر الثدي. يعتبر استئصال الثدي مع الاستبقاء على الجلد واستئصال الثدي مع الاستبقاء على الحلمة من العمليات الشائعة بشكل متزايد لسرطان الثدي.

  • • إزالة عدد محدود من العقد الليمفاوية لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية ، سيناقش الجراح معك دور إزالة العقد الليمفاوية التي هي أول من يتلقى التصريف الليمفاوي من الورم.

 

إذا لم يتم العثور على سرطان في تلك العقد الليمفاوية ، فإن فرصة العثور على السرطان في أي من العقد الليمفاوية المتبقية تكون ضئيلة ولا يلزم إزالة العقد الأخرى.

  • • إزالة العديد من الغدد الليمفاوية. إذا تم العثور على سرطان في العقد الليمفاوية الحارسة ، فسوف يناقش الجراح معك دور إزالة العقد الليمفاوية الإضافية في الإبط.
  • • إزالة كلا الثديين. قد تختار بعض النساء المصابات بسرطان أحد الثديين إزالة ثديهن الآخر (الصحي) إذا كان لديهن خطر متزايد للإصابة بالسرطان في الثدي الآخر بسبب الاستعداد الوراثي أو التاريخ العائلي القوي.

معظم النساء المصابات بسرطان الثدي في أحد الثديين لن يصبن أبدًا بسرطان الثدي الآخر. ناقشي خطر الإصابة بسرطان الثدي مع طبيبك ، جنبًا إلى جنب مع فوائد ومخاطر هذا الإجراء.

تعتمد مضاعفات جراحة سرطان الثدي على الإجراءات التي تختارها. تنطوي جراحة سرطان الثدي على مخاطر الألم والنزيف والعدوى وتورم الذراع.

يمكنك اختيار إعادة بناء الثدي بعد الجراحة.

ضع في اعتبارك الإحالة إلى جراح التجميل قبل جراحة سرطان الثدي. قد تشمل خياراتك إعادة البناء باستخدام غرسة الثدي (السيليكون أو الماء) أو إعادة البناء باستخدام الأنسجة الخاصة بك. يمكن إجراء هذه العمليات في وقت استئصال الثدي أو في وقت لاحق.

 

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة ، مثل الأشعة السينية والبروتونات ، لقتل الخلايا السرطانية. يُجرى العلاج الإشعاعي عادةً باستخدام آلة كبيرة توجه حزم الطاقة إلى جسمك (إشعاع الحزمة الخارجية). ولكن يمكن أيضًا إجراء الإشعاع عن طريق وضع مادة مشعة داخل جسمك.

يشيع استخدام الإشعاع الخارجي للثدي بالكامل بعد استئصال الكتلة الورمية. قد تكون المعالجة الكثبية للثدي خيارًا بعد استئصال الكتلة الورمية إذا كان لديك خطر منخفض لتكرار الإصابة بالسرطان.

قد يوصي الأطباء أيضًا بالعلاج الإشعاعي لجدار الصدر بعد استئصال الثدي لسرطانات الثدي الكبيرة أو السرطانات التي انتشرت في العقد الليمفاوية.

يمكن أن يستمر إشعاع سرطان الثدي من ثلاثة أيام إلى ستة أسابيع ، حسب العلاج. يحدد الطبيب الذي يستخدم الإشعاع لعلاج السرطان (أخصائي علاج الأورام بالإشعاع) العلاج الأفضل بالنسبة لك بناءً على حالتك ونوع السرطان وموقع الورم.

تشمل الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي التعب والطفح الجلدي الأحمر الذي يشبه حروق الشمس حيث يتم توجيه الإشعاع. قد تظهر أنسجة الثدي أيضًا منتفخة أو أكثر صلابة. نادرًا ما تحدث مشكلات أكثر خطورة ، مثل تلف القلب أو الرئتين ، أو في حالات نادرة جدًا ، سرطانات ثانية في المنطقة المعالجة.

 

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لتدمير الخلايا سريعة النمو ، مثل الخلايا السرطانية. إذا كان سرطانك معرضًا لخطر كبير بالعودة أو الانتشار إلى جزء آخر من جسمك ، فقد يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة لتقليل فرصة تكرار السرطان.

يُعطى العلاج الكيميائي في بعض الأحيان قبل الجراحة للنساء المصابات بأورام الثدي الكبيرة. الهدف هو تقليص الورم إلى حجم يسهل إزالته بالجراحة.

يستخدم العلاج الكيميائي أيضًا في النساء المصابات بسرطان انتشر بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم. قد يُنصح بالعلاج الكيميائي لمحاولة السيطرة على السرطان وتقليل الأعراض التي يسببها السرطان.

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على الأدوية التي تتلقاها. تشمل الآثار الجانبية الشائعة تساقط الشعر والغثيان والقيء والإرهاق وزيادة خطر الإصابة بعدوى. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية النادرة انقطاع الطمث المبكر ، والعقم (إذا كان قبل انقطاع الطمث) ، وتلف القلب والكلى ، وتلف الأعصاب ، وسرطان خلايا الدم في حالات نادرة جدًا.

 

العلاج بالهرمونات

يُستخدم العلاج بالهرمونات - ربما يكون من الأنسب تسميته العلاج بحجب الهرمونات - لعلاج سرطانات الثدي الحساسة للهرمونات. يشير الأطباء إلى هذه السرطانات على أنها سرطانات مستقبلات هرمون الاستروجين إيجابية ومستقبلات البروجسترون إيجابية.

يمكن استخدام العلاج الهرموني قبل الجراحة أو بعدها أو غيرها من العلاجات لتقليل فرصة عودة السرطان. إذا كان السرطان قد انتشر بالفعل ، فقد يتقلص العلاج الهرموني ويسيطر عليه.

تشمل العلاجات التي يمكن استخدامها في العلاج الهرموني ما يلي:

  • • الأدوية التي تمنع الهرمونات من الالتصاق بالخلايا السرطانية
  • • الأدوية التي تمنع الجسم من إنتاج الإستروجين بعد سن اليأس
  • • الجراحة أو الأدوية لوقف إنتاج الهرمونات في المبايض

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج بالهرمونات على علاجك المحدد ، ولكنها قد تشمل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل. تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة خطر ترقق العظام والجلطات الدموية.

 

أدوية العلاج المستهدف

تهاجم العلاجات الدوائية الموجهة تشوهات معينة داخل الخلايا السرطانية. على سبيل المثال ، تركز العديد من عقاقير العلاج الموجه على بروتين تقوم بعض خلايا سرطان الثدي بإفراطه في إنتاج البروتين الذي يساعد خلايا سرطان الثدي على النمو والبقاء على قيد الحياة. يمكن للأدوية أن تدمر الخلايا السرطانية بينما تحافظ على الخلايا السليمة.

تتوفر عقاقير العلاج الموجه التي تركز على التشوهات الأخرى داخل الخلايا السرطانية. والعلاج الموجه مجال نشط لأبحاث السرطان.

قد يتم اختبار الخلايا السرطانية لديك لمعرفة ما إذا كنت ستستفيد من عقاقير العلاج الموجه. تُستخدم بعض الأدوية بعد الجراحة لتقليل خطر عودة السرطان. يستخدم البعض الآخر في حالات سرطان الثدي المتقدم لإبطاء نمو الورم.

 

العلاج المناعي

يستخدم العلاج المناعي جهازك المناعي لمحاربة السرطان. قد لا يهاجم الجهاز المناعي الذي يقاوم الأمراض في جسمك السرطان الذي تعاني منه لأن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات تُعمي خلايا الجهاز المناعي. يعمل العلاج المناعي عن طريق التدخل في هذه العملية.

قد يكون العلاج المناعي خيارًا إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي ، مما يعني أن الخلايا السرطانية لا تحتوي على مستقبلات للإستروجين أو البروجسترون أو HER2. بالنسبة لسرطان الثدي الثلاثي السلبي ، يتم الجمع بين العلاج المناعي والعلاج الكيميائي لعلاج السرطان المتقدم الذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

الرعاية الداعمة (الملطفة)

الرعاية التلطيفية هي رعاية طبية متخصصة تركز على توفير الراحة من الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. يعمل أخصائيو الرعاية التلطيفية معك ومع أسرتك وأطبائك الآخرين لتوفير طبقة إضافية من الدعم تكمل رعايتك المستمرة. يمكن استخدام الرعاية التلطيفية أثناء الخضوع لعلاجات قوية أخرى ، مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

عند استخدام الرعاية التلطيفية جنبًا إلى جنب مع جميع العلاجات الأخرى المناسبة ، قد يشعر الأشخاص المصابون بالسرطان بتحسن ويعيشون لفترة أطول.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قبل فريق من الأطباء والممرضات وغيرهم من المهنيين المدربين تدريباً خاصاً. تهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالسرطان وأسرهم. يتم تقديم هذا النوع من الرعاية جنبًا إلى جنب مع العلاجات العلاجية أو العلاجات الأخرى التي قد تتلقاها.

سلة التسوق

Breast Cancer

Overview

Breast cancer is cancer that forms in the cells of the breasts.

Breast cancer can occur in both men and women, but it’s far more common in women.

Substantial support for breast cancer awareness and research funding has helped create advances in the diagnosis and treatment of breast cancer. Breast cancer survival rates have increased, and the number of deaths associated with this disease is steadily declining, largely due to factors such as earlier detection, a new personalized approach to treatment and a better understanding of the disease.

 
demo-attachment-117-Path-18
demo-attachment-119-Path-948
hand-left-Untitled-22
demo-attachment-116-Path-17

What are the symptoms?

Signs and symptoms of breast cancer may include:

  • A breast mass or thickening that feels different from the surrounding tissue
  • Change in the size, shape or appearance of a breast
  • Changes to the skin over the breast
  • A newly inverted nipple
  • Peeling of the pigmented area of skin surrounding the nipple or breast skin
  • Redness or pitting of the skin over your breast, like the skin of an orange

 

What are the causes?

Breast cancer most often begins with cells in the milk-producing ducts.

Breast cancer may also begin in the glandular tissue called lobules or in other cells or tissue within the breast.

Researchers have identified hormonal, lifestyle and environmental factors that may increase your risk of breast cancer. But it’s not clear why some people who have no risk factors develop cancer, yet other people with risk factors never do. It’s likely that breast cancer is caused by a complex interaction of your genetic makeup and your environment.

Inherited breast cancer

Doctors estimate that about 5 to 10 percent of breast cancers are linked to gene mutations passed through generations of a family.

A number of inherited mutated genes that can increase the likelihood of breast cancer have been identified.

If you have a strong family history of breast cancer or other cancers, your doctor may recommend a blood test to help identify specific mutations other genes that are being passed through your family.

 

What are the risk factors?

A breast cancer risk factor is anything that makes it more likely you’ll get breast cancer. But having one or even several breast cancer risk factors doesn’t necessarily mean you’ll develop breast cancer. Many women who develop breast cancer have no known risk factors other than simply being women.

Factors that are associated with an increased risk of breast cancer include:

  • Being female. Women are much more likely than men are to develop breast cancer.
  • Increasing age. Your risk of breast cancer increases as you age.
  • A personal history of breast conditions. 
  • A personal history of breast cancer. If you’ve had breast cancer in one breast, you have an increased risk of developing cancer in the other breast.
  • A family history of breast cancer. If your mother, sister or daughter was diagnosed with breast cancer, particularly at a young age, your risk of breast cancer is increased. Still, the majority of people diagnosed with breast cancer have no family history of the disease.
  • Inherited genes that increase cancer risk. Certain gene mutations that increase the risk of breast cancer can be passed from parents to children. These genes can greatly increase your risk of breast cancer and other cancers, but they don’t make cancer inevitable.
  • Radiation exposure. If you received radiation treatments to your chest as a child or young adult, your risk of breast cancer is increased.
  • Obesity. Being obese increases your risk of breast cancer.
  • Beginning your period at a younger age. Beginning your period before age 12 increases your risk of breast cancer.
  • Beginning menopause at an older age. If you began menopause at an older age, you’re more likely to develop breast cancer.
  • Having your first child at an older age. Women who give birth to their first child after age 30 may have an increased risk of breast cancer.
  • Having never been pregnant. Women who have never been pregnant have a greater risk of breast cancer than do women who have had one or more pregnancies.
  • Postmenopausal hormone therapy. Women who take hormone therapy medications that combine estrogen and progesterone to treat the signs and symptoms of menopause have an increased risk of breast cancer. The risk of breast cancer decreases when women stop taking these medications.
  • Drinking alcohol. Drinking alcohol increases the risk of breast cancer.

 

What are the preventions?

Breast cancer risk reduction for women with an average risk

Making changes in your daily life may help reduce your risk of breast cancer. Try to:

  • Ask your doctor about breast cancer screening. Discuss with your doctor when to begin breast cancer screening exams and tests, such as clinical breast exams and mammograms.
  • Become familiar with your breasts through breast self-exam for breast awareness. Women may choose to become familiar with their breasts by occasionally inspecting their breasts during a breast self-exam for breast awareness. If there is a new change, lumps or other unusual signs in your breasts, talk to your doctor promptly.

Breast awareness can’t prevent breast cancer, but it may help you to better understand the normal changes that your breasts undergo and identify any unusual signs and symptoms.

  • Drink alcohol in moderation, if at all. Limit the amount of alcohol you drink to no more than one drink a day, if you choose to drink.
  • Exercise most days of the week. Aim for at least 30 minutes of exercise on most days of the week. If you haven’t been active lately, ask your doctor whether it’s OK and start slowly.
  • Limit postmenopausal hormone therapy. Combination hormone therapy may increase the risk of breast cancer. Talk with your doctor about the benefits and risks of hormone therapy.

 

Some women experience bothersome signs and symptoms during menopause and, for these women, the increased risk of breast cancer may be acceptable in order to relieve menopause signs and symptoms.

To reduce the risk of breast cancer, use the lowest dose of hormone therapy possible for the shortest amount of time.

  • Maintain a healthy weight. If your weight is healthy, work to maintain that weight. If you need to lose weight, ask your doctor about healthy strategies to accomplish this. Reduce the number of calories you eat each day and slowly increase the amount of exercise.
  • Choose a healthy diet. Women who eat a Mediterranean diet supplemented with extra-virgin olive oil and mixed nuts may have a reduced risk of breast cancer. The Mediterranean diet focuses mostly on plant-based foods, such as fruits and vegetables, whole grains, legumes, and nuts. People who follow the Mediterranean diet choose healthy fats, such as olive oil, over butter and fish instead of red meat.

 

Breast cancer risk reduction for women with a high risk

If your doctor has assessed your family history and determined that you have other factors, such as a precancerous breast condition, that increase your risk of breast cancer, you may discuss options to reduce your risk, such as:

  • Preventive medications (chemoprevention). Estrogen-blocking medications reduce the risk of breast cancer in women with a high risk of the disease.

These medications carry a risk of side effects, so doctors reserve these medications for women who have a very high risk of breast cancer. Discuss the benefits and risks with your doctor.

  • Preventive surgery. Women with a very high risk of breast cancer may choose to have their healthy breasts surgically removed. They may also choose to have their healthy ovaries removed to reduce the risk of both breast cancer and ovarian cancer.
demo-attachment-118-Path-19

What is the treatment?

Your doctor determines your breast cancer treatment options based on your type of breast cancer, its stage and grade, size, and whether the cancer cells are sensitive to hormones. Your doctor also considers your overall health and your own preferences.

Most women undergo surgery for breast cancer and many also receive additional treatment after surgery, such as chemotherapy, hormone therapy or radiation. Chemotherapy might also be used before surgery in certain situations.

There are many options for breast cancer treatment, and you may feel overwhelmed as you make complex decisions about your treatment. Consider seeking a second opinion from a breast specialist in a breast center or clinic. Talk to other women who have faced the same decision.

 

Breast cancer surgery

Operations used to treat breast cancer include:

  • Removing breast cancer (lumpectomy). During a lumpectomy, which may be referred to as breast-conserving surgery or wide local excision, the surgeon removes the tumor and a small margin of surrounding healthy tissue.

A lumpectomy may be recommended for removing smaller tumors. Some people with larger tumors may undergo chemotherapy before surgery to shrink a tumor and make it possible to remove completely with a lumpectomy procedure.

  • Removing the entire breast (mastectomy). A mastectomy is an operation to remove all of your breast tissue. Most mastectomy procedures remove all of the breast tissue — the lobules, ducts, fatty tissue and some skin, including the nipple and areola (total or simple mastectomy).

Newer surgical techniques may be an option in selected cases in order to improve the appearance of the breast. Skin-sparing mastectomy and nipple-sparing mastectomy are increasingly common operations for breast cancer.

  • Removing a limited number of lymph nodes (sentinel node biopsy). To determine whether cancer has spread to your lymph nodes, your surgeon will discuss with you the role of removing the lymph nodes that are the first to receive the lymph drainage from your tumor.

 

If no cancer is found in those lymph nodes, the chance of finding cancer in any of the remaining lymph nodes is small and no other nodes need to be removed.

  • Removing several lymph nodes. If cancer is found in the sentinel lymph nodes, your surgeon will discuss with you the role of removing additional lymph nodes in your armpit.
  • Removing both breasts. Some women with cancer in one breast may choose to have their other (healthy) breast removed if they have a very increased risk of cancer in the other breast because of a genetic predisposition or strong family history.

Most women with breast cancer in one breast will never develop cancer in the other breast. Discuss your breast cancer risk with your doctor, along with the benefits and risks of this procedure.

Complications of breast cancer surgery depend on the procedures you choose. Breast cancer surgery carries a risk of pain, bleeding, infection, and arm swelling.

You may choose to have breast reconstruction after surgery. Discuss your options and preferences with your surgeon.

Consider a referral to a plastic surgeon before your breast cancer surgery. Your options may include reconstruction with a breast implant (silicone or water) or reconstruction using your own tissue. These operations can be performed at the time of your mastectomy or at a later date.

 

Radiation therapy

Radiation therapy uses high-powered beams of energy, such as X-rays and protons, to kill cancer cells. Radiation therapy is typically done using a large machine that aims the energy beams at your body (external beam radiation). But radiation can also be done by placing radioactive material inside your body.

External beam radiation of the whole breast is commonly used after a lumpectomy. Breast brachytherapy may be an option after a lumpectomy if you have a low risk of cancer recurrence.

Doctors may also recommend radiation therapy to the chest wall after a mastectomy for larger breast cancers or cancers that have spread to the lymph nodes.

Breast cancer radiation can last from three days to six weeks, depending on the treatment. A doctor who uses radiation to treat cancer (radiation oncologist) determines which treatment is best for you based on your situation, your cancer type and the location of your tumor.

Side effects of radiation therapy include fatigue and a red, sunburn-like rash where the radiation is aimed. Breast tissue may also appear swollen or more firm. Rarely, more-serious problems may occur, such as damage to the heart or lungs or, very rarely, second cancers in the treated area.

 

Chemotherapy

Chemotherapy uses drugs to destroy fast-growing cells, such as cancer cells. If your cancer has a high risk of returning or spreading to another part of your body, your doctor may recommend chemotherapy after surgery to decrease the chance that the cancer will recur.

Chemotherapy is sometimes given before surgery in women with larger breast tumors. The goal is to shrink a tumor to a size that makes it easier to remove with surgery.

Chemotherapy is also used in women whose cancer has already spread to other parts of the body. Chemotherapy may be recommended to try to control the cancer and decrease any symptoms the cancer is causing.

Chemotherapy side effects depend on the drugs you receive. Common side effects include hair loss, nausea, vomiting, fatigue and an increased risk of developing an infection. Rare side effects can include premature menopause, infertility (if premenopausal), damage to the heart and kidneys, nerve damage, and, very rarely, blood cell cancer.

 

Hormone therapy

Hormone therapy — perhaps more properly termed hormone-blocking therapy — is used to treat breast cancers that are sensitive to hormones. Doctors refer to these cancers as estrogen receptor positive (ER positive) and progesterone receptor positive (PR positive) cancers.

Hormone therapy can be used before or after surgery or other treatments to decrease the chance of your cancer returning. If the cancer has already spread, hormone therapy may shrink and control it.

Treatments that can be used in hormone therapy include:

  • Medications that block hormones from attaching to cancer cells
  • Medications that stop the body from making estrogen after menopause
  • Surgery or medications to stop hormone production in the ovaries

Hormone therapy side effects depend on your specific treatment, but may include hot flashes, night sweats and vaginal dryness. More serious side effects include a risk of bone thinning and blood clots.

 

Targeted therapy drugs

Targeted drug treatments attack specific abnormalities within cancer cells. As an example, several targeted therapy drugs focus on a protein that some breast cancer cells overproduce the protein helps breast cancer cells grow and survive. The drugs can damage cancer cells while sparing healthy cells.

Targeted therapy drugs that focus on other abnormalities within cancer cells are available. And targeted therapy is an active area of cancer research.

Your cancer cells may be tested to see whether you might benefit from targeted therapy drugs. Some medications are used after surgery to reduce the risk that the cancer will return. Others are used in cases of advanced breast cancer to slow the growth of the tumor.

 

Immunotherapy

Immunotherapy uses your immune system to fight cancer. Your body’s disease-fighting immune system may not attack your cancer because the cancer cells produce proteins that blind the immune system cells. Immunotherapy works by interfering with that process.

Immunotherapy might be an option if you have triple-negative breast cancer, which means that the cancer cells don’t have receptors for estrogen, progesterone or HER2. For triple-negative breast cancer, immunotherapy is combined with chemotherapy to treat advanced cancer that’s spread to other parts of the body.

 

Supportive (palliative) care

Palliative care is specialized medical care that focuses on providing relief from pain and other symptoms of a serious illness. Palliative care specialists work with you, your family and your other doctors to provide an extra layer of support that complements your ongoing care. Palliative care can be used while undergoing other aggressive treatments, such as surgery, chemotherapy or radiation therapy.

When palliative care is used along with all of the other appropriate treatments, people with cancer may feel better and live longer.

Palliative care is provided by a team of doctors, nurses and other specially trained professionals. Palliative care teams aim to improve the quality of life for people with cancer and their families. This form of care is offered alongside curative or other treatments you may be receiving.

Shopping Basket